التخطيط المركزي

 

       


  التخطيط المركزي هو نهج في إدارة الاقتصاد يتضمن تنظيم وتوجيه النشاط الاقتصادي والاجتماعي بواسطة الحكومة أو السلطة المركزية. يتميز هذا النوع من التخطيط بأن الحكومة تتدخل بشكل كبير في توجيه الاستثمارات وتوجيه الموارد وتحديد الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع.

        يتم ذلك من خلال وضع خطط خمسية أو عشرية أو غيرها من الخطط الاقتصادية التي تحدد أولويات النمو الاقتصادي والتنمية.

        تستند فكرة التخطيط المركزي على فرضية أن الحكومة أو الجهاز المركزي لها القدرة على تحقيق التوازن والتنمية في الاقتصاد من خلال توجيه الاستثمار وتوزيع الموارد بشكل فعال. عادةً ما تشمل هذه الخطط تحديد القطاعات الرئيسية للاقتصاد التي يجب دعمها وتحفيزها، وتحديد أسعار السلع والخدمات، وتوجيه الصادرات والواردات، وتحديد سياسات الضرائب والإنفاق العام.

        للتخطيط المركزي مزايا وعيوب، من الجوانب الإيجابية:

         يمكن أن يساعد في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوجيه الاستثمارات إلى القطاعات ذات الأهمية الكبيرة.

          ومن الجوانب السلبية، يمكن أن يؤدي إلى تكوين سوق غير فعالة وتقليل حرية المشاركين في الاقتصاد.

        التخطيط المركزي كان مشهوداً به في العديد من النظم الاشتراكية والشيوعية في القرن العشرين، ولكنه يعتبر أقل شيوعاً في نظم اقتصادي السوق  والديمقراطيات الليبرالية التي تعتمد بشكل أكبر على القوى السوقية والمبادرة الفردية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم صناعة المحتوى وأهميته

6 أنواع من المحتوى تجذب جمهورك

النظرية التنظيمية