14 خطوة لإدارة الجودة
الـ 14 خطوة لإدارة الجودة تعتبر جزءًا من الأسس الرئيسية للإدارة الحديثة للجودة، وقد تم تطويرها من قبل فيليب كروسبي (Philip B. Crosby). كروسبي كان خبيرًا في مجال إدارة الجودة وقام بتطوير مفاهيم ومبادئ عديدة لتحسين الجودة في المؤسسات. واشتهرت هذه الـ 14 خطوة بشكل خاص في كتابه الشهير "Quality Is Free" الصادر عام 1979.
الهدف الرئيسي لهذه الخطوات هو تحقيق الجودة في المنتجات والخدمات بدرجة عالية، وتحقيق هذا الهدف من خلال الاهتمام بالجودة منذ البداية وتضمينها في جميع عمليات الشركة. إليك قائمة بالـ 14 خطوة لإدارة الجودة التي وضعها فيليب كروسبي:
- 1- إنشاء فهم ووعي بالجودة.
- 2- إجراء تقييم لمدى تكاليف عدم الجودة.
- 3- إقرار الالتزام بالجودة.
- 4- تحديد الجودة على مراحل.
- 5- تحليل أسباب عدم الجودة.
- 6- اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة القضايا المتعلقة بالجودة.
- 7- إجراء تدريب مستمر للموظفين.
- 8- إعداد خطة عمل للجودة.
- 9- تحسين عمليات الإنتاج.
- 10- تحسين الأنظمة والعمليات.
- 11- إعداد مجموعة من المعايير للجودة.
- 12- إدارة الجودة بواسطة فحص القيود.
- 13- إعلان النجاحات والإنجازات في مجال الجودة.
- 14- تحقيق التغيير الثقافي.
- هذه الخطوات تهدف إلى تعزيز ثقافة الجودة في المؤسسة وتحقيق الارتقاء المستمر بالجودة وتحسين الأداء. إدارة الجودة وتطبيق هذه الخطوات تعتبر جزءًا هامًا من إدارة العمليات وتحقيق التميز في الأداء وإرضاء العملاء.
تعليقات
إرسال تعليق