التنمّر المهني

 


هل تعلم أن هناك ممارسة تُعرف بالتنمّر المهني أو “التسلط في مكان العمل”؟ هذه الممارسة لها عدة سلوكيات عدائية ومتكررة تُستخدم ضد الموظفين بهدف دفعهم للاستقالة.

5 علامات قد تُشير إلى أنك قد تكون ضحية لهذه السياسة في مؤسستك: 1.التقليل من شأن العمل: تقليل أهمية مساهمات الموظف أو تجاهلها. 2.الترهيب: استخدام التهديدات أو السلوك العدواني. 3.العزلة: عزل الموظف عن زملائه أو الأنشطة المهنية. 4.التحقير: انتقاد مستمر وغير عادل أو إهانات. 5.التحميل المفرط للعمل: إعطاء الموظف أكثر من طاقته من العمل بقصد إنهاكه. 🔺لمواجهة هذه السياسة يمكنك استخدام نموذج "الأساليب الخمسة للتعامل مع النزاعات"، وهو يقدم أساليب مختلفة يمكن للموظفين اتباعها عند التعامل مع المواقف الصعبة في العمل: 1. تجنب النزاع: تجاهل المشكلة وتفادي المواجهة. 2. التنافس: مواجهة النزاع بشكل مباشر والسعي للفوز. 3. التكيف: التنازل أو التسوية لحل النزاع. 4. التعاون: البحث عن حل يرضي جميع الأطراف. 5. الوساطة: استخدام طرف ثالث للمساعدة في حل النزاع.

#المدرب_فادي_سليمان
خبير في سوق العمل وإدارة الموارد البشرية
0787992026


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم صناعة المحتوى وأهميته

6 أنواع من المحتوى تجذب جمهورك

النظرية التنظيمية