نظرية البقرة البنفسجية

 




نظرية البقرة البنفسجية هي نظرية تسويقية حديثة وضعها الكاتب الأمريكي ستيث جودين في كتابه "البقرة البنفسجية: كيف تجعل منتجك أو خدمتك مرئياً ومتابعاً في عالم مزدحم بالمنتجات والخدمات".

تعتمد النظرية على فكرة أن العالم مليء بالمنتجات والخدمات المتشابهة، لذلك على الشركات التي تريد أن تنجح في السوق يجب أن تتميز عن غيرها بشيء مميز وفريد.

تتمثل الفكرة الأساسية لنظرية البقرة البنفسجية في أن البقرة البنفسجية هي شيء يفوق التوقعات، وبالتالي فهو يلفت الانتباه ويثير الاهتمام.

على سبيل المثال، إذا رأيت بقرة بنفسجية في مزرعة مليئة بالأبقار السوداء والبيضاء، فسوف تلفت انتباهك على الفور.

يقول جودين إن الشركات يجب أن تحاول أن تكون مثل البقرة البنفسجية، أي أن تتميز بشيء يجعلها مختلفة عن غيرها، ممكن من خلال المنتج نفسه، أو في طريقة الترويج له، أو في خدمة العملاء، أو في أي شيء آخر.

يقدم جودين في كتابه العديد من الأمثلة على الشركات التي نجحت في تطبيق نظرية البقرة البنفسجية. على سبيل المثال، شركة "تويوتا" التي تميزت عن غيرها من شركات السيارات بتقديمها للسيارات ذات الجودة العالية والتصميم الأنيق، أو شركة "أبل" التي تميزت بتقديمها للمنتجات التقنية المبتكرة والسهلة الاستخدام.

يمكن تطبيق نظرية البقرة البنفسجية على أي نوع من المنتجات أو الخدمات، سواء كانت تجارية أو غير تجارية. فحتى إذا كنت تعمل في مجال غير تجاري، مثل مجال التعليم أو الصحة أو الخدمات الاجتماعية، فيمكنك الاستفادة من هذه النظرية من خلال تقديم شيء مميز وغير متوقع.

المهم ان تتقن مهارة التفكير الابداعي، وتحصل على كورس تدريبي في هذا المجال معي أنا المدرب فادي سليمان.

نصائح لتطبيق نظرية البقرة البنفسجية:

  • فكر خارج الصندوق وحاول أن تجد شيء فريد ومختلف.
  • لا تخف من المخاطرة والتجربة.
  • اسأل نفسك: ما الذي سيجعل منتجي أو خدمتي ملحوظًا في عالم مزدحم؟

إذا كنت تستطيع الإجابة على هذه الأسئلة، فستكون على الطريق الصحيح لتحقيق النجاح.

مع المدرب فادي سليمان

ومن خلال حساباته في السوشيال ميديا

واتساب رقم 00962787992026

سوف تتعلمون كل فنون ومهارات التسويق وريادة الاعمال



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم صناعة المحتوى وأهميته

6 أنواع من المحتوى تجذب جمهورك

النظرية التنظيمية